العدد : ١٧٠٤٥ - الجمعة ٢٢ نوفمبر ٢٠٢٤ م، الموافق ٢٠ جمادى الاول ١٤٤٦هـ

العدد : ١٧٠٤٥ - الجمعة ٢٢ نوفمبر ٢٠٢٤ م، الموافق ٢٠ جمادى الاول ١٤٤٦هـ

الثقافي

ركن المكتبة: إصدارات ثقافية..

إعداد: يحيى الستراوي

السبت ٠٩ ديسمبر ٢٠٢٣ - 02:00

صدور الطبعة الإلكترونية من «فـزّاعـة بوجـه الريح، كاكاشي» لأحمَد الـمُؤذّن

يـأخذنا‭ ‬القاص‭ ‬والروائي‭ ‬البحريني‭ ‬أحـمَـد‭ ‬المُــؤذّن‭ ‬إلى‭ ‬ازدحام‭ ‬مجتمع‭ ‬المنامـة‭ ‬عـبر‭ ‬روايتـه‭ (‬فــزّاعة‭ ‬بوجه‭ ‬الريح‭.. ‬كاكاشي‭)‬،‭ ‬هذه‭ ‬الرواية‭ ‬احتلت‭ ‬393‭ ‬صفحـة‭ ‬وامتدت‭ ‬على‭ ‬اتساع‭ ‬33‭ ‬فصـلاً،‭ ‬وذلك‭ ‬ضمن‭ ‬ثوبها‭ ‬الجديد‭ ‬كطبعـة‭ ‬إلكترونية‭ ‬صادرة‭ ‬هذا‭ ‬العام‭ ‬2023‭ ‬عـن‭ ‬دار‭ ‬بسمـة‭ ‬للنشر‭ ‬الإلكتروني‭ ‬في‭ ‬المملكة‭ ‬المغربية‭ ‬وبرعايـة‭ ‬مكتب‭ ‬خـدمات‭ ‬سرديات‭ ‬عـربية‭.‬

فمن‭ ‬الناحية‭ ‬الموضوعيـة‭ ‬أخذت‭ ‬دائرة‭ ‬الأحداث‭ ‬في‭ ‬الرواية‭ ‬على‭ ‬عـاتقها‭ ‬معالجـة‭ ‬طيف‭ ‬كبير‭ ‬من‭ ‬الشخصيات‭ ‬الهامشية‭ ‬ربما،‭ ‬أدخلنا‭ ‬مؤلفها‭ ‬في‭ ‬حيواتهم‭ ‬والمواقف‭ ‬اليومية‭ ‬التي‭ ‬تجري‭ ‬لهم‭ ‬وسـط‭ ‬الأحياء‭ ‬الشعبية‭ ‬بين‭ ‬هذا‭ ‬الخليط‭ ‬المتنوع‭ ‬من‭ ‬البـشر‭. ‬جاءت‭ ‬الروايـة‭ ‬بدور‭ ‬وظيفي‭ ‬لتتقاطـع‭ ‬مع‭ ‬عـدة‭ ‬قضايا‭ ‬معاصرة‭ ‬لامست‭ ‬صلب‭ ‬الحياة‭ ‬الاجتماعـية‭ ‬والاقتصاديـة‭ ‬وتخللتها‭ ‬غـربة‭ ‬الذات‭ ‬في‭ ‬صراعـها‭ ‬اليومي‭ ‬لتكون‭.‬

جديـر‭ ‬بالذكر‭ ‬أن‭ ‬كاتب‭ ‬الرواية‭ ‬أحمد‭ ‬المؤذن‭ ‬أصـدر‭ ‬هذا‭ ‬العمل‭ ‬السردي‭ ‬في‭ ‬شكلـه‭ ‬الورقي‭ ‬عـن‭ ‬دار‭ ‬الكتب‭ ‬والدراسات‭ ‬العربية‭ / ‬الإسكندرية‭ ‬‭ ‬الطبعة‭ ‬الأولى‭ ‬أغـسطــس‭ ‬2019‭ ‬وما‭ ‬خـطوة‭ ‬الإصدار‭ ‬الإلكتروني‭ ‬إلا‭ ‬توسيع‭ ‬لدائـرة‭ ‬انتشار‭ ‬الرواية‭ ‬على‭ ‬أكـبر‭ ‬نطاق‭ ‬جغرافي‭ ‬متاح‭ ‬لتلقـي‭ ‬العمل‭ ‬وتحميـله‭ ‬وتيسير‭ ‬وصوله‭ ‬للقراء‭ ‬في‭ ‬أرجاء‭ ‬المعمورة‭. ‬وبهذا‭ ‬الإصدار‭ ‬يكون‭ ‬‮«‬المـؤذن‮»‬‭ ‬قد‭ ‬قـدم‭ ‬فـي‭ ‬العام‭ ‬2023‭ ‬أربعة‭ ‬إصدارات‭ ‬وهي‭ ‬كالتالي‭:‬

وجـوه‭ ‬متورطـة‭ / ‬مجموعـة‭ ‬قصصية،‭ ‬الطبعة‭ ‬الثانية‭ ‬2023،‭ ‬دار‭ ‬ديوان‭ ‬العرب‭ ‬للنشر‭ ‬والتوزيع‭ ‬‭ ‬مصر‭ / ‬بالشراكة‭ ‬مع‭ ‬مكتب‭ ‬خدمات‭ ‬سرديات‭ ‬عـربية‭.‬

أين‭ ‬أختفـى‭ ‬الأرنب‭ ‬بسبوس؟‭! ‬‭ ‬قصـة‭ ‬أطـفال،‭ ‬رسوم‭ ‬ولوحات‭ ‬الفنانة‭ ‬السعودية‭ ‬آيات‭ ‬هـلال‭ / ‬مكتب‭ ‬خدمات‭ ‬سرديات‭ ‬عـربية،‭ ‬كتاب‭ ‬إلكتروني‭.‬

العادات‭ ‬والتقاليد‭ ‬الشعبية‭ ‬بين‭ ‬الرمز‭ ‬والدلالـة،‭ ‬كتاب‭ ‬مشترك‭ ‬‭ ‬أمينة‭ ‬الفردان‭ / ‬أحمد‭ ‬المـؤذن،‭ ‬دار‭ ‬الدراويش‭ ‬للنشر‭ ‬والترجمة،‭ ‬ألـمانيا‭.‬

 

 

 

«المجلّد السابع من الأعمال الشعرية الكاملة» للشاعر أديب كمال الدين

عن‭ ‬منشورات‭ ‬ضفاف‭ ‬ومنشورات‭ ‬الاختلاف‭ ‬في‭ ‬بيروت،‭ ‬صدر‭ ‬المجلّد‭ ‬السابع‭ ‬من‭ ‬الأعمال‭ ‬الشعرية‭ ‬الكاملة‭ ‬للشاعر‭ ‬أديب‭ ‬كمال‭ ‬الدين،‭ ‬وهو‭ ‬يضم‭ ‬خمس‭ ‬مجاميع‭ ‬هي‭: (‬لم‭ ‬يبقَ‭ ‬من‭ ‬‮«‬أحبّكِ‮»‬‭ ‬سوى‭ ‬نقطةِ‭ ‬الباء‭)‬،‭ (‬صرتُ‭ ‬شاعراً‭ ‬لأنَّ‭ ‬حرفي‭ ‬لا‭ ‬يعرفُ‭ ‬أن‭ ‬يمشي‭ ‬إلّا‭ ‬على‭ ‬الجمر‭)‬،‭ (‬ما‭ ‬لم‭ ‬يقله‭ ‬الحرف‭)‬،‭ (‬طفولة‭ ‬حرف‭)‬،‭ ‬و‭(‬الرقص‭ ‬مع‭ ‬الحروف‭). ‬كما‭ ‬احتوى‭ ‬المجلّد‭ ‬الذي‭ ‬يقع‭ ‬في‭ (‬325‭) ‬صفحة‭ ‬على‭ ‬العديد‭ ‬من‭ ‬الآراء‭ ‬النقدية‭ ‬التي‭ ‬كتبها‭ ‬نقّاد‭ ‬وأكاديميون‭ ‬عن‭ ‬تجربة‭ ‬الشاعر‭ ‬الحروفية‭.‬

وبهذا‭ ‬المجلّد‭ ‬يكون‭ ‬أديب‭ ‬كمال‭ ‬الدين،‭ ‬المقيم‭ ‬حالياً‭ ‬في‭ ‬أستراليا،‭ ‬قد‭ ‬أصدر‭ ‬ثلاثين‭ ‬مجموعة‭ ‬شعريّة‭ ‬بالعربيّة‭ ‬والإنجليزيّة،‭ ‬منذ‭ ‬مشواره‭ ‬الشعري‭ ‬الذي‭ ‬بدأه‭ ‬مع‭ ‬مجموعته‭ ‬الأولى‭: ‬‮«‬تفاصيل‮»‬‭ ‬1976،‭ ‬منها‭: ‬‮«‬نون‮»‬،‭ ‬‮«‬النقطة‮»‬،‭ ‬‮«‬شجرة‭ ‬الحروف‮»‬،‭ ‬‮«‬الحرف‭ ‬والغراب‮»‬،‭ ‬‮«‬مواقف‭ ‬الألف‮»‬،‭ ‬‮«‬في‭ ‬مرآة‭ ‬الحرف‮»‬،‭ ‬‮«‬حرف‭ ‬من‭ ‬ماء‮»‬‭. ‬وفيها‭ ‬يظهر‭ ‬جليّاً‭ ‬تفرّده‭ ‬الشعري‭ ‬باستخدامه‭ ‬الحرف‭ ‬العربي‭ ‬ملاذاً‭ ‬روحيّاً‭ ‬وفنيّاً‭. ‬أما‭ ‬في‭ ‬الإنجليزية‭ ‬فقد‭ ‬صدرت‭ ‬له‭ ‬مجاميعه‭: ‬‮«‬أبوّة‮»‬،‭ ‬‮«‬ثمّة‭ ‬خطأ‮»‬،‭ ‬‮«‬حياتي،‭ ‬حياتي‭!‬‮»‬‭. ‬من‭ ‬أجواء‭ ‬المجلد‭ ‬السابع‭. ‬

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news



الموافقة على استخدام ملفات تعريف الارتباط

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط أو تقنيات مشابهة ، لتحسين تجربة التصفح وتقديم توصيات مخصصة. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا