أحتفى العدد الجديد من مجلة «البحرين الثقافية» – الصادر عن هيئة البحرين للثقافة والآثار بمملكة البحرين – بالمفكر والناقد البحريني الأستاذ الدكتور إبراهيم عبدالله غلوم، الذي غادرنا مؤخراً، عبر ملف يضيء جوانب من انشغالات الدكتور الراحل في المسرح (د. عباس القصاب) Abbas Algassab، واستطرادات الذاكرة لدى كل من الأستاذ الناقد أحمد المناعي، والدكتور محسن الكندي من سلطنة عمان، وسيستمر النشر بالنسبة للذين تقاطعوا مع تجربة الدكتور غلوم في مناحٍ شتى. بدأ العدد بكلمة لرئيس التحرير حول انقراض الخطاب الفلسفي في الفضاء العربي، أعقبه حوار موسع مع الفنّان التشكيلي العماني أنور سونيا المنشغل بالهُوية الثقافية لوطنه، وبدأ باب الدراسات بدراسة للدكتور عصام عيسى الجودر Esam Aljawder، بعنوان «محاكاة اللّحن للنّصّ.. المسافة بين الوصل والوصف» حول إحساس المؤلف الموسيقي بالكلمة في الأغنية. وكتب المترجم يوسف الصديق دراسة عن تأثير الترجمة في اللغة العربية المعاصرة بين فرص الإغناء ومزالق التهجين، وهو مساهم بالترجمة في مشروع «نقل المعارف» الذي تولته هيئة الثقافة والآثار في مملكة البحرين. وثالثة الدراسات في هذا العدد للأستاذ الجزائري الدكتور محمد بكاي Mohammed Bekkaye، الذي كتب «التَّفكيك وحصان طروادة: النصّ مُضادّاً لنفسه». واختتم الباب بدراسة «ثيمة البحر في القصة القصيرة الإماراتية: جدل الموقف والرؤية»، للباحث زكوان العبدو. في باب «فنون»، يلقي الكاتب الهندي محمد علي الوافي، الضوء على حياة محمد رفيع، الذي أسماء «الصَّوت المخملي الذي ساد عالم الموسيقى الهندية». ومن باب «العمارة لغة الحضارة»، تقدم الدكتورة في كلية الهندسة بجامعة البحرين وفاء المدني، مقاربة جديرة بالتأمل لدور إدارة وتصميم الفراغات العامة في تعزيز المواطَنة في المدن. ويتولى الأكاديمي والمسرحي الأستاذ الدكتور هشام زين الدين@Hicham Zein Eddine، من لبنان، باب «تاريخ وسير» في هذا العدد بكتابته المعمقة عن موليير، واحتفال فرنسا بمئويته الرابعة، بصفته الفنية والفكرية والتنويرية. الأديب البحريني أمين صالح يفتح باب «نصوص» بما أسماه «انطباعات عن تجربة شخصية»، تلاه العراقي نزار النداوي بنصّ «تأويل اللون الثالث»، فالبحريني علي الستراوي بنصّ «بين ظلَّين أوّلهما أنتِ»، أعقبه الشاعر المصري أحمد اللاوندي بنصّه «نفقُ الذِكريات»، ثم يأتي اليمني فاروق السامعي بنصّه «منذ حرب ونَيف»، وتغلق السورية سها الشريف هذا الباب بقصة قصيرة «دروب الصمت». الترجمات كانت للباحث محمد ياسر منصور، أخذاً من الروائي والناقد الفرنسي أنطوان ألبلا، بعنوان «دليل ونصائح للكتَّاب المبتدئين». الروائي والمترجم المصري عبدالسلام إبراهيم قدم في باب «مراجعات» قراءة لمسرحية «قرَّة العين» للبحريني خالد الرُّويعي Khalid F AlRowaie: أسماها «تراجيديا أيقونة الحرّية». وفي الباب نفسه يراجع الأستاذ الدكتور محمد عبدالرحمن يونس ديوان الشاعر السعودي حسن الزّهراني «هاتِ البقية»، في رومانسيته وتناصّه. ومن تونس يأتي الكاتب ضو سليم ليراجع رواية التونسية بلقيس خليفة «ميتة مبتكرة» معنوناً مراجعته «عندما يفقد الموت هيبتهُ». وقدمت عضو هيئة التحرير في المجلة الدكتورة نبيلة زباري قراءة للكتاب الصادر حديثاً للأكاديمية البحرينية الدكتورة رفيقة بن رجب عن دراستها الأسلوبية التي أتت بعنوان «نبض النص» فاختارت قراءة أسلوبية لديوان الشاعر عمر بن أبي ربيعة، وأعقبته بقراءة لقصائد ودواوين شاعرات خليجيات معاصرات. ويختتم هذا العدد بقراءة الناقد والشاعر العراقي الدكتور خلف الياس، لديوان الشاعرة البحرينية فاطمة محسن «يرقصان على جنوني» تحت عنوان «تحوّلات المواجهة».
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك