حققت بيونسيه إنجازاً جديداً في تاريخ الموسيقى في أمريكا إذ أصبحت الأسبوع الماضي أول مغنية سوداء تتصدر أغنية منفردة لها من نوع الكانتري ترتيب الأعمال الأكثر شعبية في هذه الفئة، مستبقة بذلك إصدار ألبومها الجديد الذي يتمحور على هذا اللون الريفي.
فأغنية «تكساس هولدم» Texas Hold 'Em التي طرحتها بيونسيه في 11 فبراير الجاري خلال مباراة الـ«سوبر بول»، وهي من النوع الإيقاعي على أنغام آلة البانجو، حلت في المركز الأول في ترتيب «هوت كانتري سونغز» الذي تضعه مجلة «بيلبورد»، فيما حلت أغنيتها المنفردة الأخرى «16 كاريدجز» في المرتبة التاسعة.
وأشارت «بيلبورد» على موقعها الإلكتروني إلى أن «أي امرأة سوداء أو خلاسية» لم يسبق أن تصدرت هذا الترتيب قبل أن تحقق «تكساس هولدم» هذا الإنجاز.
ومع أن الكانتري أسلوب موسيقي مرتبط بالجذور الإفريقية للأمريكيين السود، وخصوصاً لجهة اعتمادها على آلة البانجو التي كان العبيد الأفارقة المرحّلون إلى قارة أمريكا يستخدمونها، إلا أن الفنانين السود بقوا مستبعدين عن هذا النوع.
وفي عام 2019 حصل جدل عندما استُبعدت من ترتيب «بيلبورد» في فئة الكانتري أغنية لفنان الراب ليل ناس مزجت بين الهيب هوب والكانتري، بحجة أنها لم تكن تتضمن عناصر كافية لإدراجها ضمن التصنيف المخصص لهذا اللون.
إلا أن عدداً من الفنانين السود تمكنوا مع ذلك في السنوات الأخيرة من إثبات وجودهم في هذا النوع، من بينهم ميكي غايتون وبريتني سبنسر. ومن علامات هذا الاعتراف المتأخر حصلت أغنية الفولك والكانتري الشهيرة «فاست كار» Fast Car التي كتبتها تريسي تشابمان وصدرت عام 1988 على جائزة أفضل أغنية لعام 2023 في حفل توزيع جوائز «كانتري ميوزيك»، ولكن بعد أن أعاد غناءها الفنان لوك كومز.
ويُتوقع أن يصدر ألبوم بيونسيه الجديد «أكت 2» Act II في 29 مارس. وأفيد بأن هذا الألبوم سيكون من نوع الكانتري، وهو الثاني من ثلاثية كانت باكورتها «رينيسانس» Renaissance عام 2022.
وسيكون «أكت 2» الألبوم الثامن للمغنية المولودة في تكساس التي تُعدّ الأكثر فوزاً بجوائز «جرامي»، إذ نالت 32 منها.
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك