العدد : ١٧٠٤٧ - الأحد ٢٤ نوفمبر ٢٠٢٤ م، الموافق ٢٢ جمادى الاول ١٤٤٦هـ

العدد : ١٧٠٤٧ - الأحد ٢٤ نوفمبر ٢٠٢٤ م، الموافق ٢٢ جمادى الاول ١٤٤٦هـ

قضايا و آراء

ثقافة الحوار في المجتمعات العربية (3)

بقلم: د. محمد عيسى الكويتي

الأربعاء ٢٨ يونيو ٢٠٢٣ - 02:00

خلصنا‭ ‬في‭ ‬الأسبوع‭ ‬الماضي‭ ‬مع‭ ‬المتحاورين‭ ‬في‭ ‬ندوة‭ ‬‮«‬ثقافة‭ ‬الحوار‭ ‬في‭ ‬المجتمعات‭ ‬العربية‮»‬‭ ‬التي‭ ‬قدمها‭ ‬دكتور‭ ‬حسن‭ ‬مدن‭ ‬في‭ ‬مجلس‭ ‬الدكتور‭ ‬محمد‭ ‬الكويتي‭ ‬إلى‭ ‬رصد‭ ‬أربعة‭ ‬عوامل‭ ‬لغياب‭ ‬الحوار،‭ ‬أولا‭ ‬عوامل‭ ‬سياسية‭ ‬تتلخص‭ ‬في‭ ‬غياب‭ ‬الديمقراطية‭ ‬وضعف‭ ‬المجتمع‭ ‬المدني‭. ‬ثانيا‭ ‬عوامل‭ ‬ثقافية‭ ‬تتعلق‭ ‬بالتربية‭ ‬في‭ ‬البيت‭ ‬والعلاقة‭ ‬بين‭ ‬الرجل‭ ‬والمرأة‭ ‬والأولاد‭ ‬ومفاهيم‭ ‬التربية‭ ‬التي‭ ‬تعظم‭ ‬الطاعة‭ ‬على‭ ‬حرية‭ ‬الرأي‭ ‬وتنمية‭ ‬الشخصية‭. ‬ثالثا‭ ‬عوامل‭ ‬دينية‭ ‬تتلخص‭ ‬في‭ ‬إرث‭ ‬يقوم‭ ‬على‭ ‬الاعتقاد‭ ‬بامتلاك‭ ‬الحقيقة‭ ‬الوحيدة‭ ‬وبالتالي‭ ‬من‭ ‬الضروري‭ ‬ان‭ ‬يكون‭ ‬الآخر‭ ‬على‭ ‬باطل‭. ‬رابعا‭ ‬عوامل‭ ‬تربوية‭ ‬تعليمية‭ ‬نابعة‭ ‬من‭ ‬فلسفة‭ ‬التعليم‭ ‬وأهدافه‭. ‬إلى‭ ‬أي‭ ‬حد‭ ‬تسهم‭ ‬هذه‭ ‬العوامل‭ ‬في‭ ‬ثقافة‭ ‬الحوار‭ ‬وخلق‭ ‬البيئة‭ ‬المناسبة؟‭ ‬وهل‭ ‬هذه‭ ‬العوامل‭ ‬شاملة‭ ‬أم‭ ‬أن‭ ‬هناك‭ ‬عوامل‭ ‬أخرى؟‭ ‬مثل‭ ‬الجغرافيا‭ ‬والتاريخ؟‭ ‬لمناقشة‭ ‬ذلك‭ ‬نطرح‭ ‬السؤال‭: ‬هل‭ ‬خلق‭ ‬البيئة‭ ‬المناسبة‭ ‬شرط‭ ‬أساسي‭ ‬لتجذر‭ ‬الحوار؟‭ ‬وما‭ ‬دور‭ ‬كل‭ ‬من‭ ‬هذه‭ ‬العوامل‭ ‬في‭ ‬خلق‭ ‬هذه‭ ‬البيئة؟

تذكيرا‭ ‬بتعريفنا‭ ‬للحوار،‭ ‬هو‭ ‬‮«‬القدرة‭ ‬على‭ ‬طرح‭ ‬مختلف‭ ‬وجهات‭ ‬النظر‭ ‬إقرارا‭ ‬بالتعددية‭ ‬التي‭ ‬تعبر‭ ‬عن‭ ‬مصالح‭ ‬مختلفة‭ ‬وقناعات‭ ‬فكرية‭ ‬متعددة‭ ‬ومتنوعة‭ ‬والقبول‭ ‬المبدئي‭ ‬بتعدد‭ ‬الآراء،‭ ‬واحترام‭ ‬هذا‭ ‬التعدد‭ ‬والاختلاف‮»‬‭. ‬ضمن‭ ‬هذا‭ ‬التعريف،‭ ‬الذي‭ ‬يعلي‭ ‬من‭ ‬قيمة‭ ‬الإنسان‭ ‬وحريته‭ ‬وكرامته،‭ ‬نبدأ‭ ‬بهذا‭ ‬التساؤل‭: ‬هل‭ ‬للتقدم‭ ‬الغربي‭ ‬علاقة‭ ‬بثقافة‭ ‬الحوار؟‭ ‬لم‭ ‬يعد‭ ‬التقدم‭ ‬محصورا‭ ‬في‭ ‬الغرب‭ ‬بل‭ ‬إن‭ ‬دولا‭ ‬كثيرة‭ ‬في‭ ‬مختلف‭ ‬مناطق‭ ‬العالم‭ ‬تمكنت‭ ‬من‭ ‬التقدم،‭ ‬مما‭ ‬يزيد‭ ‬من‭ ‬إلحاح‭ ‬طرح‭ ‬السؤال‭: ‬هل‭ ‬للتقدم‭ ‬علاقة‭ ‬بثقافة‭ ‬الحوار؟‭ ‬وما‭ ‬يتبعه‭ ‬من‭ ‬حرية‭ ‬تعبير‭ ‬وفكر‭ ‬واعتقاد‭ ‬واحترام‭ ‬الآخر؟‭ ‬سوف‭ ‬نفترض‭ ‬في‭ ‬هذه‭ ‬المناقشة‭ ‬وجود‭ ‬علاقة‭. ‬وسنحاول‭ ‬الاستدلال‭ ‬على‭ ‬ما‭ ‬يعزز‭ ‬هذه‭ ‬الفرضية‭ ‬وما‭ ‬يدحضها،‭ ‬ومحاولة‭ ‬الخروج‭ ‬بخلاصة‭ ‬للنتائج‭.‬

أولا‭ ‬السؤال‭ ‬حول‭ ‬الإسلام‭ ‬والحضارة‭ ‬العربية‭ ‬الاسلامية‭ ‬على‭ ‬أنها‭ ‬السبب‭ ‬تدحضه‭ ‬الوقائع‭ ‬والاحداث‭ ‬التاريخية‭. ‬بدأت‭ ‬الدعوة‭ ‬الاسلامية‭ ‬بالمطالبة‭ ‬بالحوار‭ ‬وإبداء‭ ‬الرأي‭ ‬وحق‭ ‬التعبير‭ ‬عنه‭ ‬بالقول‭ ‬والاحتجاج‭. ‬بدأ‭ ‬الرسول‭ ‬صلى‭ ‬الله‭ ‬عليه‭ ‬وسلم‭ ‬بمطالبة‭ ‬قريش‭ ‬بحرية‭ ‬التعبير‭ ‬في‭ ‬قوله‭ ‬‮«‬خلوا‭ ‬بيني‭ ‬وبين‭ ‬الناس‮»‬‭. ‬أي‭ ‬يدعو‭ ‬الى‭ ‬حرية‭ ‬الدعوة‭ ‬وحرية‭ ‬القبول‭ ‬أو‭ ‬الرفض‭. ‬وفي‭ ‬فترة‭ ‬الخلفاء‭ ‬الراشدين‭ ‬شهدت‭ ‬خلافات‭ ‬كما‭ ‬شهدت‭ ‬انتعاشا‭ ‬لحرية‭ ‬الرأي‭ ‬وحرية‭ ‬التأويل‭ ‬والفهم‭ ‬لأحكام‭ ‬الاسلام،‭ ‬اعطى‭ ‬الخلفاء‭ ‬العقل‭ ‬حقه‭ ‬في‭ ‬الفهم،‭ ‬وهناك‭ ‬امثلة‭ ‬عدة‭ ‬في‭ ‬التأويل‭ ‬المختلف‭ ‬في‭ ‬عهد‭ ‬الخليفة‭ ‬عمر‭ ‬بن‭ ‬الخطاب‭ ‬تتعلق‭ ‬بالسرقة،‭ ‬وتوزيع‭ ‬غنيمة‭ ‬الحرب،‭ ‬والمؤلفة‭ ‬قلوبهم‭ ‬وغيرها؟‭ ‬كذلك‭ ‬الحال‭ ‬بالنسبة‭ ‬إلى‭ ‬الأئمة‭ ‬من‭ ‬بعدهم‭. ‬وكان‭ ‬هناك‭ ‬ثلاث‭ ‬مدارس‭ ‬فقهية،‭ ‬هي‭ ‬مدرسة‭ ‬أهل‭ ‬الرأي،‭ ‬ومدرسة‭ ‬أهل‭ ‬الظاهر،‭ ‬ومدرسة‭ ‬أهل‭ ‬الحديث‭ ‬التي‭ ‬كانت‭ ‬أكثر‭ ‬تمسكا‭ ‬بالنصوص‭ ‬وعدم‭ ‬الخروج‭ ‬عن‭ ‬الموروث‭ ‬منها‭. ‬كما‭ ‬تنوعت‭ ‬المدارس‭ ‬العقدية‭ ‬مثل‭ ‬الاشعرية،‭ ‬والمتصوفة،‭ ‬والمعتزلة‭ ‬التي‭ ‬اعطت‭ ‬العقل‭ ‬حقه‭. ‬راجت‭ ‬في‭ ‬القرن‭ ‬الثاني‭ ‬الى‭ ‬الرابع‭ ‬الهجري‭ ‬بدءا‭ ‬من‭ ‬عصر‭ ‬المأمون‭ ‬النهضة‭ ‬الاسلامية‭ ‬الاولى،‭ ‬عنت‭ ‬بالعلوم‭ ‬والثقافة،‭ ‬فأنتجت‭ ‬الفلسفة‭ ‬والعلوم‭. ‬في‭ ‬هذه‭ ‬الفترة‭ ‬كان‭ ‬التعدد‭ ‬في‭ ‬المشرق‭ ‬العربي‭ ‬الاسلامي‭ ‬وفي‭ ‬الاندلس‭. ‬اختلفت‭ ‬التوجهات‭ ‬ضمن‭ ‬المدارس‭ ‬الفقهية‭ ‬والعقائدية‭ ‬وتعددت‭ ‬الآراء‭ ‬الفلسفية‭ ‬في‭ ‬كتابات‭ ‬ابن‭ ‬رشد‭ ‬والغزالي‭. ‬

ازدهر‭ ‬في‭ ‬عصر‭ ‬النهضة‭ ‬الاولى‭ ‬هذه‭ ‬العلم‭ ‬والحوار‭ ‬والاختلاف،‭ ‬واختطت‭ ‬لنفسها‭ ‬مسار‭ ‬العقل‭ ‬وثقافة‭ ‬الحوار‭ ‬والتعدد‭ ‬وأنتجت‭ ‬العلم‭ ‬والاختراعات‭ ‬التي‭ ‬مازالت‭ ‬قائمة‭ ‬واستفاد‭ ‬منها‭ ‬الغرب‭ ‬في‭ ‬نهضته‭ ‬في‭ ‬مع‭ ‬بداية‭ ‬القرن‭ ‬الثاني‭ ‬عشر؟‭ ‬راجت‭ ‬الكتابات‭ ‬الفلسفية‭ ‬والفكرية‭ ‬والثقافية‭ ‬المتنوعة‭ ‬وتجلت‭ ‬في‭ ‬كتابات‭ ‬ابن‭ ‬سينا‭ ‬والكندي‭ ‬والرازي‭ ‬واخوان‭ ‬الصفا‭ ‬والمعري‭ ‬والجاحظ‭ ‬وغيرهم‭. ‬وتمت‭ ‬مواجهة‭ ‬هذه‭ ‬الكتابات‭ ‬بكتابات‭ ‬اخرى‭ ‬تطرح‭ ‬الرأي‭ ‬الآخر،‭ ‬وليس‭ ‬القمع‭ ‬بقوة‭ ‬السيف،‭ ‬لكن‭ ‬سرعان‭ ‬ما‭ ‬تغير‭ ‬ذلك‭ ‬وانتهت‭ ‬هذه‭ ‬الفترة‭ ‬الذهبية‭ ‬في‭ ‬عهد‭ ‬القادر‭ ‬العباسي،‭ ‬الذي‭ ‬حدد‭ ‬عقيدة‭ ‬الدولة‭ ‬في‭ ‬الوثيقة‭ ‬القادرية‭ ‬وألزم‭ ‬بها‭ ‬الناس‭ ‬وحجر‭ ‬على‭ ‬العقل‭ ‬ورفض‭ ‬الاختلاف‭ ‬والتنوع،‭ ‬تلاها‭ ‬الغزو‭ ‬المغولي‭ ‬الذي‭ ‬أنهى‭ ‬الدولة‭ ‬العباسية‭ ‬عمليا،‭ ‬ومن‭ ‬ثم‭ ‬إلغاء‭ ‬السببية‭ ‬في‭ ‬كتابات‭ ‬الغزالي‭. ‬فهل‭ ‬كانت‭ ‬هذه‭ ‬بدايات‭ ‬رفض‭ ‬ثقافة‭ ‬الحوار‭ ‬ورفض‭ ‬الاختلاف‭ ‬وتجميد‭ ‬دور‭ ‬العقل؟‭ ‬

إلى‭ ‬هذا‭ ‬الحد‭ ‬لا‭ ‬يختلف‭ ‬تاريخ‭ ‬الحضارة‭ ‬الاسلامية‭ ‬عن‭ ‬الحضارة‭ ‬المسيحية‭ ‬الاوروبية‭. ‬السؤال‭ ‬لماذا‭ ‬لم‭ ‬تستمر‭ ‬النهضة‭ ‬التنويرية‭ ‬الاسلامية‭ ‬العربية‭ ‬هذه،‭ ‬لماذا‭ ‬تمكنت‭ ‬القيادات‭ ‬السياسية‭ ‬في‭ ‬الحضارة‭ ‬الاسلامية‭ ‬من‭ ‬ان‭ ‬تفرض‭ ‬رؤيتها‭ ‬الاحادية؟‭ ‬وهل‭ ‬هذا‭ ‬كاف‭ ‬لإحداث‭ ‬هذا‭ ‬الفارق‭ ‬الكبير‭ ‬وإنتاج‭ ‬التراجع‭ ‬العربي؟

بدأت‭ ‬محاولة‭ ‬إصلاحية‭ ‬اخرى‭ ‬في‭ ‬عهد‭ ‬محمد‭ ‬علي‭ ‬باشا‭ ‬في‭ ‬بداية‭ ‬القرن‭ ‬التاسع‭ ‬عشر،‭ ‬حيث‭ ‬قام‭ ‬بحركة‭ ‬تحديثية‭ ‬واعتُبر‭ ‬بذلك‭ ‬مؤسس‭ ‬مصر‭ ‬الحديثة‭. ‬كان‭ ‬لإصلاحاته‭ ‬أثر‭ ‬سياسي‭ ‬واقتصادي‭ ‬واجتماعي‭. ‬فمثلا‭ ‬قام‭ ‬ببناء‭ ‬جيش‭ ‬حديث،‭ ‬وأسس‭ ‬لمشاريع‭ ‬صناعية‭ ‬منها‭ ‬صناعة‭ ‬النسيج،‭ ‬وأوجد‭ ‬نظام‭ ‬المدارس،‭ ‬وبنى‭ ‬تحتية،‭ ‬وشجع‭ ‬على‭ ‬تنمية‭ ‬زراعية‭ ‬وتجارية‭ ‬وأسس‭ ‬للتنمية‭ ‬المستقبلية‭ ‬التي‭ ‬جعلت‭ ‬من‭ ‬مصر‭ ‬دولة‭ ‬رائدة‭ ‬في‭ ‬المنطقة،‭ ‬لكن‭ ‬هذه‭ ‬الإصلاحات‭ ‬لم‭ ‬تخْلُ‭ ‬من‭ ‬سياسة‭ ‬فوقية‭ ‬استبدادية‭ ‬لم‭ ‬تؤسس‭ ‬لحوار‭ ‬فكري‭. ‬أي‭ ‬أن‭ ‬التحديث‭ ‬كان‭ ‬ماديا‭ ‬أكثر‭ ‬منه‭ ‬تحديثا‭ ‬فكريا‭. ‬

تلتها‭ ‬حركة‭ ‬تنويرية‭ ‬في‭ ‬نهايات‭ ‬القرن‭ ‬التاسع‭ ‬عشر‭ ‬تناولت‭ ‬إحياء‭ ‬النهضة‭ ‬الاولى،‭ ‬بدأت‭ ‬بالأفغاني‭ ‬ومحمد‭ ‬عبده‭ ‬والطهطاوي‭. ‬كانت‭ ‬حركة‭ ‬فكرية‭ ‬تجديدية‭ ‬إسلامية،‭ ‬مستفيدة‭ ‬من‭ ‬الكفاءات‭ ‬التي‭ ‬تخرجت‭ ‬في‭ ‬الجامعات‭ ‬وأسهمت‭ ‬في‭ ‬إثراء‭ ‬الحوار‭. ‬لم‭ ‬تستمر،‭ ‬ومع‭ ‬ذلك‭ ‬فقد‭ ‬نشأت‭ ‬نهضة‭ ‬ثقافية‭ ‬وفنية‭ ‬كبيرة‭ ‬وحركة‭ ‬مدنية‭ ‬تمخضت‭ ‬عن‭ ‬احزاب‭ ‬سياسية‭ ‬تعبر‭ ‬عن‭ ‬تنوع‭ ‬انتهى‭ ‬بموجة‭ ‬قومية‭ ‬عربية‭ ‬أحادية‭ ‬التوجه‭. ‬لماذا‭ ‬انطفأت‭ ‬هذه‭ ‬المحاولات‭ ‬واستمر‭ ‬الوضع‭ ‬في‭ ‬التراجع؟‭ ‬سؤال‭ ‬تطرّق‭ ‬إليه‭ ‬العديد‭ ‬من‭ ‬الكتاب‭ ‬ويستحق‭ ‬البحث‭ ‬والتقصي‭.‬

drmekuwaiti@gmail‭.‬com‭ ‬

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news



الموافقة على استخدام ملفات تعريف الارتباط

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط أو تقنيات مشابهة ، لتحسين تجربة التصفح وتقديم توصيات مخصصة. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا