العدد : ١٧٠٤٧ - الأحد ٢٤ نوفمبر ٢٠٢٤ م، الموافق ٢٢ جمادى الاول ١٤٤٦هـ

العدد : ١٧٠٤٧ - الأحد ٢٤ نوفمبر ٢٠٢٤ م، الموافق ٢٢ جمادى الاول ١٤٤٦هـ

قضايا و آراء

الزكاة.. أخذ وعطاء!

بقلم: عبدالرحمن علي البنفلاح

الأحد ٠٩ يوليو ٢٠٢٣ - 02:00

الزكاة‭ ‬عبادة‭ ‬لها‭ ‬اتجاهات‭ ‬مختلفة،‭ ‬فهي‭ ‬أخذ‭ ‬من‭ ‬جانب،‭ ‬وعطاء‭ ‬من‭ ‬جانب‭ ‬آخر‭ ‬يشرح‭ ‬ذلك‭ ‬قوله‭ ‬تعالى‭: ‬‮«‬خذ‭ ‬من‭ ‬أموالهم‭ ‬صدقة‭ ‬تطهرهم‭ ‬وتزكيهم‭ ‬بها‭ ‬وصل‭ ‬عليهم‭ ‬إن‭ ‬صلاتك‭ ‬سكن‭ ‬لهم‭ ‬والله‭ ‬سميع‭ ‬عليم‮»‬‭ ‬التوبة‭ / ‬103‭.‬

هذا‭ ‬بيان‭ ‬واضح‭ ‬وصريح‭ ‬على‭ ‬وجوب‭ ‬أخذ‭ ‬الزكاة‭ ‬من‭ ‬الأغنياء‭ ‬حين‭ ‬تزيد‭ ‬أموالهم‭ ‬عن‭ ‬حاجاتهم‭ ‬وحاجات‭ ‬من‭ ‬يعولون‭.‬

إذًا،‭ ‬فللفقراء‭ ‬والسائلين‭ ‬حقوق‭ ‬في‭ ‬أموال‭ ‬الأغنياء‭ ‬معلومة،‭ ‬ولهم‭ ‬حقوق‭ ‬أخرى‭ ‬غير‭ ‬معلومة،‭ ‬وذلك‭ ‬حين‭ ‬تعجز‭ ‬أموال‭ ‬الزكاة‭ ‬عن‭ ‬الوفاء‭ ‬بحاجات‭ ‬الفقراء‭ ‬والمساكين،‭ ‬يقول‭ ‬تعالى‭: ‬‮«‬وفِي‭ ‬أموالهم‭ ‬حق‭ ‬للسائل‭ ‬والمحروم‮»‬‭ ‬الذاريات‭/ ‬19‭.‬

ولقد‭ ‬ذكرت‭ ‬الآية‭ (‬60‭) ‬من‭ ‬سورة‭ ‬التوبة‭ ‬الأصناف‭ ‬الثمانية‭ ‬الذين‭ ‬يستحقون‭ ‬الزكاة،‭ ‬ولا‭ ‬تصرف‭ ‬الزكاة‭ ‬إلى‭ ‬غيرهم‭ ‬حتى‭ ‬أنه‭ ‬إذا‭ ‬غاب‭ ‬واحد‭ ‬أو‭ ‬أكثر‭ ‬من‭ ‬هذه‭ ‬الأصناف‭ ‬يعاد‭ ‬توزيع‭ ‬سهمهم‭ ‬على‭ ‬بقية‭ ‬هذه‭ ‬الأصناف‭ ‬دون‭ ‬سواهم،‭ ‬إلى‭ ‬هذه‭ ‬الدرجة‭ ‬من‭ ‬الحرص‭ ‬على‭ ‬حقوق‭ ‬هؤلاء‭ ‬الأصناف،‭ ‬يقول‭ ‬تعالى‭ ‬عن‭ ‬هؤلاء‭: ‬‮«‬إنما‭ ‬الصدقات‭ ‬للفقراء‭ ‬والمساكين‭ ‬والعاملين‭ ‬عليها‭ ‬والمؤلفة‭ ‬قلوبهم‭ ‬وفِي‭ ‬الرقاب‭ ‬والغارمين‭ ‬وفِي‭ ‬سبيل‭ ‬الله‭ ‬وابن‭ ‬السبيل‭ ‬فريضة‭ ‬من‭ ‬الله‭ ‬والله‭ ‬عليم‭ ‬حكيم‮»‬‭ ‬التوبة‭ / ‬60‭.‬

إذًا،‭ ‬فهناك‭ ‬حق‭ ‬معلوم‭ ‬للسائل‭ ‬والمحروم‭ ‬هو‭ ‬الزكاة،‭ ‬وهناك‭ ‬حق‭ ‬غير‭ ‬معلوم‭ ‬يسد‭ ‬النقص‭ ‬إذا‭ ‬لم‭ ‬تف‭ ‬الزكاة،‭ ‬أو‭ ‬لم‭ ‬تقم‭ ‬الزكاة‭ ‬بحاجات‭ ‬هؤلاء‭ ‬الأصناف‭ ‬الثمانية،‭ ‬ونلاحظ‭ ‬هنا‭ ‬أنه‭ ‬من‭ ‬عدالة‭ ‬الإسلام،‭ ‬وواقعيته‭ ‬في‭ ‬تشريعاته‭ ‬أنه‭ ‬أمر‭ ‬الولاة‭ ‬بأن‭ ‬يأخذوا‭ ‬الزكاة‭ ‬من‭ ‬أوسط‭ ‬أموال‭ ‬الأغنياء‭ ‬لا‭ ‬من‭ ‬أعلاها‭ ‬جودة‭ ‬حتى‭ ‬لا‭ ‬يوغر‭ ‬صدور‭ ‬الأغنياء‭ ‬على‭ ‬الفقراء،‭ ‬وهذا‭ ‬ما‭ ‬أوصى‭ ‬به‭ ‬رسول‭ ‬الله‭ ‬صلًى‭ ‬الله‭ ‬عليه‭ ‬وسلم‭ ‬واليه‭ ‬على‭ ‬اليمن‭ ‬عَمَّار‭ ‬بن‭ ‬ياسر‭ (‬رضي‭ ‬الله‭ ‬عنه‭) ‬حين‭ ‬قال‭ ‬له‭: ‬وأخبرهم‭ ‬أن‭ ‬الله‭ ‬تعالى‭ ‬جعل‭ ‬في‭ ‬أموال‭ ‬أغنيائهم‭ ‬زكاة‭ ‬تؤخذ‭ ‬من‭ ‬أغنيائهم‭ ‬وترد‭ ‬على‭ ‬فقرائهم،‭ ‬وأمره‭ ‬صلى‭ ‬الله‭ ‬عليه‭ ‬وسلم‭ ‬أن‭ ‬يتجنب‭: ‬كرائم‭ ‬أموالهم‭!‬

وحين‭ ‬أراد‭ ‬النبي‭ ‬صلى‭ ‬الله‭ ‬عليه‭ ‬وسلم‭ ‬الإشارة‭ ‬إلى‭ ‬حقوق‭ ‬الفقراء‭ ‬في‭ ‬أموال‭ ‬الأغنياء‭ ‬أشار‭ ‬إلى‭ ‬ذلك‭ ‬باستخدام‭ ‬كلمة‭ ‬‮«‬ترد‮»‬‭ ‬والتي‭ ‬تفيد‭ ‬بأن‭ ‬الزكاة‭ ‬في‭ ‬حقيقتها‭ ‬حق‭ ‬في‭ ‬أموال‭ ‬الأغنياء‭ ‬للفقراء،‭ ‬ويجب‭ ‬على‭ ‬الأغنياء‭ ‬أن‭ ‬يردوه‭ ‬إلى‭ ‬الفقراء،‭ ‬وأن‭ ‬هذه‭ ‬الأموال‭ ‬لو‭ ‬بقيت‭ ‬في‭ ‬أموال‭ ‬الأغنياء‭ ‬لصارت‭ ‬أموالًا‭ ‬منهوبة‭ ‬لا‭ ‬بد‭ ‬للأغنياء‭ ‬أن‭ ‬يطهروا‭ ‬أموالهم‭ ‬منها،‭ ‬فتطهر‭ ‬هذه‭ ‬الأموال،‭ ‬وتحل‭ ‬فيها‭ ‬البركة‭ ‬بزيادة‭ ‬قوتها‭ ‬الشرائية‭.‬

هذه‭ ‬هي‭ ‬الزكاة،‭ ‬وهذه‭ ‬هي‭ ‬كيفية‭ ‬تحصيلها‭ ‬من‭ ‬الأغنياء،‭ ‬وأن‭ ‬بقاءها‭ ‬في‭ ‬أموال‭ ‬الأغنياء‭ ‬يدنس‭ ‬هذه‭ ‬الأموال،‭ ‬ويمحق‭ ‬بركتها،‭ ‬وحين‭ ‬يحرص‭ ‬الأغنياء‭ ‬على‭ ‬إخراج‭ ‬الزكاة‭ ‬من‭ ‬أموالهم،‭ ‬فإنهم‭ ‬بذلك‭ ‬يطهرون‭ ‬أموالهم‭ ‬من‭ ‬الحرام،‭ ‬أي‭ ‬من‭ ‬حقوق‭ ‬للغير‭ ‬يجب‭ ‬أن‭ ‬يؤدوها‭ ‬إلى‭ ‬أصحابها،‭ ‬ومن‭ ‬عطاء‭ ‬الزكاة‭ ‬حين‭ ‬تصدق‭ ‬النوايا‭ ‬البركة‭ ‬التي‭ ‬تحل‭ ‬في‭ ‬المال‭ ‬المزكى،‭ ‬ومن‭ ‬عطاء‭ ‬الزكاة‭ ‬وخيرها‭ ‬العميم‭ ‬أن‭ ‬ينال‭ ‬المزكي‭ ‬بركة‭ ‬دعاء‭ ‬الرسول‭ (‬صلى‭ ‬الله‭ ‬عليه‭ ‬وسلم‭) ‬في‭ ‬قوله‭ ‬تعالى‭: ‬‮«‬‭.. ‬وصل‭ ‬عليهم‭ ‬إن‭ ‬صلاتك‭ ‬سكن‭ ‬لهم‭ ‬والله‭ ‬واسع‭ ‬عليم‮»‬‭ ‬التوبة‭ / ‬103‭.‬

ومن‭ ‬عطاء‭ ‬الزكاة‭ ‬وبركتها‭ ‬شعور‭ ‬المزكي‭ ‬بأن‭ ‬الله‭ ‬تعالى‭ ‬جعله‭ ‬سببًا‭ ‬في‭ ‬التخفيف‭ ‬عن‭ ‬أصحاب‭ ‬الحاجات‭ ‬من‭ ‬الفقراء‭ ‬والمساكين،‭ ‬ومن‭ ‬هم‭ ‬في‭ ‬حكمهم‭ ‬الذين‭ ‬ذكرتهم‭ ‬الآية‭ (‬60‭) ‬من‭ ‬سورة‭ ‬التوبة‭.‬

هؤلاء‭ ‬الأصناف‭ ‬الثمانية‭ ‬يمثلون‭ ‬معظم‭ ‬شرائح‭ ‬المجتمع‭ ‬المسلم،‭ ‬وغيرهم‭ ‬ممن‭ ‬لا‭ ‬يدينون‭ ‬بالإسلام،‭ ‬وهم‭ ‬من‭ ‬أهل‭ ‬الذمة‭ ‬الذين‭ ‬لهم‭ ‬حق‭ ‬ضمن‭ ‬حقوق‭ ‬المواطنة‭ ‬التي‭ ‬كفلها‭ ‬الإسلام‭ ‬لهم‭ ‬في‭ ‬صحيفة‭ ‬المدينة‭ ‬التي‭ ‬أعدها‭ ‬رسول‭ ‬الله‭ (‬صلى‭ ‬الله‭ ‬عليه‭ ‬وسلم‭). ‬وهناك‭ ‬العديد‭ ‬من‭ ‬البنود‭ ‬التي‭ ‬جاءت‭ ‬في‭ ‬آية‭ ‬الصدقات‭ ‬التي‭ ‬تحدثت‭ ‬عن‭ ‬أصناف‭ ‬المستحقين‭ ‬للزكاة،‭ ‬ومنهم‭: ‬الغارمون،‭ ‬والمؤلفة‭ ‬قلوبهم،‭ ‬وأبناء‭ ‬السبيل،‭ ‬وغيرهم‭ ‬كثير‭. ‬من‭ ‬لم‭ ‬يشملهم‭ ‬هذا‭ ‬التصنيف‭ ‬الذي‭ ‬ذكرته‭ ‬سورة‭ ‬التوبة،‭ ‬ففي‭ ‬أبواب‭ ‬البر‭ ‬التي‭ ‬ذكرها‭ ‬الله‭ ‬تعالى‭ ‬في‭ ‬قوله‭ ‬تعالى‭: ‬‮«‬ليس‭ ‬البر‭ ‬أن‭ ‬تولوا‭ ‬وجوهكم‭ ‬قبل‭ ‬المشرق‭ ‬والمغرب‭ ‬ولكن‭ ‬البر‭ ‬من‭ ‬آمن‭ ‬بالله‭ ‬واليوم‭ ‬الآخر‭ ‬والملائكة‭ ‬والكتاب‭ ‬والنبيين‭ ‬وآتى‭ ‬المال‭ ‬على‭ ‬حبه‭ ‬ذوي‭ ‬القربى‭ ‬واليتامى‭ ‬والمساكين‭ ‬وابن‭ ‬السبيل‭ ‬والسائلًين‭ ‬وفِي‭ ‬الرقاب‭ ‬وأقام‭ ‬الصلاة‭ ‬وآتى‭ ‬الزكاة‭ ‬والموفون‭ ‬بعهده‭ ‬إذا‭ ‬عاهدوا‭ ‬والصابرين‭ ‬في‭ ‬البأساء‭ ‬والضراء‭ ‬وحين‭ ‬البأس‭ ‬أولئك‭ ‬الذين‭ ‬صدقوا‭ ‬وأولئك‭ ‬هم‭ ‬المتقون‮»‬‭ ‬البقرة‭ / ‬177‭.‬

هذه‭ ‬القائمة‭ ‬الطويلة‭ ‬والمباركة‭ ‬ضمت‭ ‬نماذج‭ ‬عديدة‭ ‬من‭ ‬أصحاب‭ ‬الحاجات‭. ‬ونلاحظ‭ ‬أن‭ ‬الآية‭ ‬الكريمة‭ ‬اشتملت‭ ‬على‭ ‬جوانب‭ ‬كثيرة‭ ‬من‭ ‬وجوه‭ ‬الخير‭ ‬لا‭ ‬تحمل‭ ‬عنوان‭ ‬الزكاة‭ ‬كفريضة‭ ‬واجبة‭ ‬من‭ ‬مثل‭ ‬قوله‭ ‬تعالى‭: ‬‮«‬وآتى‭ ‬المال‭ ‬على‭ ‬حبه‭ ‬ذوي‭ ‬القربى‭ ‬واليتامى‭ ‬والمساكين‭.. ‬وهذا‭ ‬الباب‭ ‬من‭ ‬أبواب‭ ‬الإنفاق‭ ‬في‭ ‬سبيل‭ ‬الخير‭ ‬أعم‭ ‬وأشمل‭ ‬من‭ ‬باب‭ ‬الزكاة،‭ ‬وإذا‭ ‬كان‭ ‬للزكاة‭ ‬كفريضة‭ ‬شروط‭ ‬لا‭ ‬بد‭ ‬من‭ ‬توافرها‭ ‬لتجب‭ ‬الزكاة‭ ‬على‭ ‬المسلم‭ ‬وهذا‭ ‬النوع‭ ‬من‭ ‬الإنفاق‭ ‬في‭ ‬أبواب‭ ‬الخير‭ ‬غير‭ ‬مرتبط‭ ‬بزمان‭ ‬أو‭ ‬بأسباب‭.‬

وبعد،‭ ‬فإذا‭ ‬كان‭ ‬قوله‭ ‬تعالى‭: ‬‮«‬خذ‭ ‬من‭ ‬أموالهم‭ ‬صدقة‭!‬‮»‬‭ ‬التوبة‭ / ‬103‭. ‬تمثل‭ ‬جانب‭ ‬الأخذ‭ ‬من‭ ‬أموال‭ ‬الأغنياء‭ ‬الذي‭ ‬أمرنا‭ ‬الله‭ ‬تعالى‭ ‬به‭ ‬وقت‭ ‬توافر‭ ‬شروط‭ ‬الزكاة،‭ ‬فإن‭ ‬قوله‭ ‬تعالى‭: ‬‮«‬‭.. ‬تطهرهم‭ ‬وتزكيهم‭ ‬بها‭ ‬وصل‭ ‬عليهم‭ ‬إن‭ ‬صلاتك‭ ‬سكن‭ ‬لهم‭..‬‮»‬‭ ‬التوبة‭. / ‬103‭.‬

هذا‭ ‬هو‭ ‬العطاء‭ ‬المبارك‭ ‬الذي‭ ‬وعد‭ ‬الله‭ ‬تعالى‭ ‬به‭ ‬عباده‭ ‬المؤمنين‭ ‬حين‭ ‬يؤدون‭ ‬فريضة‭ ‬الزكاة‭.. ‬والحمد‭ ‬لله‭ ‬تعالى‭ ‬على‭ ‬ذلك‭.‬

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news



الموافقة على استخدام ملفات تعريف الارتباط

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط أو تقنيات مشابهة ، لتحسين تجربة التصفح وتقديم توصيات مخصصة. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا